ماذا تحمله كورونا للتجارة الإلكترونية

ماذا تحمله كورونا للتجارة الإلكترونية؟ إذا كنت تتصفح Facebook كل يوم ، فقد شاهدت منشورًا كوميديًا واحدًا على الأقل يتحدث فيه أحدهم عن هروبه إلى غرفته
ماذا تحمله كورونا للتجارة الإلكترونية

ماذا تحمله كورونا للتجارة الإلكترونية؟

إذا كنت تتصفح Facebook كل يوم ، فقد شاهدت منشورًا كوميديًا واحدًا على الأقل يتحدث فيه أحدهم عن هروبه إلى غرفته عندما تدخل الدعوة التي اشتراها عبر الإنترنت.


أظهر تحليل أجرته جمعية صناعة التجزئة عبر الإنترنت في المملكة المتحدة (IMRG) أن المبيعات في الأسبوع الأول من أبريل ارتفعت بنسبة 22٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.


ارتفعت مبيعات منتجات التجميل بنسبة 140٪ في الأسبوع الأول من شهر أبريل ، ومنذ بدء الحجر الصحي المحلي ، كانت هناك زيادة كبيرة في الطلب على منتجات الكحول في المملكة المتحدة أيضًا ، وتعد شركة تجارة النبيذ العاري من أكبر المشاهير. المستفيدون ينتظرون زيادة مبيعات الشركة بمقدار 200 مليون جنيه إسترليني في عام 2020. حتى الحساب الرسمي للشركة على Twitter شكر العملاء الذين ظلوا يذكرون الشركة في منشوراتهم.


أفاد التقرير أيضًا عن زيادة في معدل شراء معدات التدريب المنزلي ، ولكن الملاحظة الأكثر تميزًا نتيجة الجراحة والحب لموقع البيع بالتجزئة كانت معدلات شراء الملابس الرسمية المرتفعة فقط ، بحيث يمكن للعاملين في المنزل إجراء محادثات رسمية و عمل مقابلة بدون عناء لبس الجزئين بالكامل.


تغيير سلوك المستهلك

مع الزيادة المستمرة في الإصابات في المدن والإغلاق شبه الكامل للمحلات التجارية ، تختفي البضائع غير الضرورية من خريطة مشتريات المستخدم ، وفي المقابل ترتفع معدلات شراء السلع الأخرى ، وتقل حركتها إلى المحلات والمحلات التجارية.


يُظهر تقرير Google عن حركة المرور في الولايات المتحدة انخفاضًا بنسبة 46٪ في نشاط البيع بالتجزئة ، بما في ذلك 22٪ في تسوق البقالة وزيارات الصيدليات. 19٪ انخفاض في زيارات الشواطئ والمتنزهات. وفيما يتعلق بإيطاليا ، الدولة الأكثر تضرراً من الفيروس ، انخفض معدل الحركة في أنشطة البيع بالتجزئة بنسبة 94٪ ، بما في ذلك 85٪ عند شراء البقالة وزيارة الصيدليات ، و 90٪ في زيارات الشواطئ والمتنزهات.


بالنسبة لمصر ، تظهر هذه الأرقام انخفاضًا بنسبة 76٪ في أنشطة البيع بالتجزئة ، بما في ذلك انخفاض بنسبة 20٪ في زيارات الصيدليات ومحلات البقالة ، وانخفاض بنسبة 43٪ في الشواطئ.


ويلاحظ أيضًا أن المستهلكين يقضون وقتًا أطول في شراء منتجات أقل من المعتاد ، حتى مع استمرار زيارات المتاجر. بالنسبة لهم ، الأمان والأولوية هما العاملان اللذان يتحكمان الآن في كل شيء.


تظهر التحولات في رأي المتخصصين تغيرًا واضحًا في سلوك المستهلك. تتغير المنتجات التي يشتريها المستهلكون ، والوقت المعتاد للشراء وحتى طريقة الشراء نفسها. وفقًا لتحليل Rakuten Intelligence ، ارتفعت نسبة مشتريات المنتجات الطبية مثل المعقمات والمطهرات ، وزادت نسبة مشتريات المنظفات بنسبة 235٪ ، ونسبة مشتريات المواد الغذائية والبقالة التي يمكن تخزينها واستخدامها لفترة طويلة . ، مثل الحبوب والبقوليات بنسبة 113 بالمائة. ظواهر ظاهرة مثل الشراء بدافع الذعر والشراء المفرط لبعض المنتجات. تحول المستهلكون إلى الشراء عبر الإنترنت ، حيث ارتفعت نسبة عمليات الشراء عبر الإنترنت في الولايات المتحدة بنسبة 30٪ في مارس ومنتصف أبريل مقارنة بالعام الماضي.


تشير التحليلات التي أجرتها CC Insights - التي أسسها emarsys و Good Data لتتبع تأثير فيروس كورونا الجديد على الإنفاق اليومي والتجارة عبر الإنترنت في مختلف القطاعات والمناطق - إلى زيادة المبيعات عبر الإنترنت عبر الإنترنت89٪ في كندا و 66٪ في الولايات المتحدة مقارنة بنفس طول العام الماضي.


كان أداء المبيعات عبر الإنترنت هذا الشهر متباينًا ودفع إغلاق المتاجر التي اعتُبرت غير ضرورية في الشوارع أصحاب المتاجر الذين لديهم قنوات متعددة للبيع عبر الإنترنت ، وتسببت الاحتياجات والطلبات المختلفة للمستهلكين في حدوث تغييرات كبيرة على مستويات مختلفة.


وفي متاجر الإلكترونيات الكبيرة ، ارتفعت حصة المبيعات الإلكترونية في شركة التجزئة "وول مارت" بنسبة 24٪ ، وفي شركة التجزئة "كوستكو" بنسبة 48٪ وفي شركة التجزئة "تارجت" بنسبة 25٪.


فيما يتعلق بـ Sook Egypt ، وهي شركة تابعة لشركة Amazon ، شهدت الشركة أيضًا زيادة في عدد العملاء الجدد وزيادة في الطلبات من العملاء المنتظمين. كما شارك سوك وزملاؤه الأجانب في طفرة شراء أدوات المطبخ ومعدات الرياضة المنزلية والألعاب المنزلية ، والتي تعتقد الشركة أنها تعتبر استجابة للوضع الحالي وتغيير في أنماط الاستهلاك التي تفضل الراحة المنزلية.


منافسة شارسة في سوق البيع والشراء


خلقت التغييرات في سلوك المستخدم ومشاركته في الأنشطة المنزلية تحديًا واضحًا لأصحاب المشاريع وأصحاب المتاجر ، في المناطق الأقل تضررًا ، يميل البعض إلى فرض عدد محدد من السلع المسموح بها لعائلة أو فرد ، لتجنب التسوق الذعر. والسعي لتلبية الاحتياجات الأساسية للجميع.


على نطاق أوسع ، مع ذلك ، خلق الوضع الحالي ، في رأي ماريا ستينغهولتس ، المدير العام لشركة LEK Consulting ، حاجة جديدة للمتاجر والعلامات التجارية لاستكشاف طرق لمقابلتها وإنشاء أخرى جديدة. في عملية شراء جديدة.


المواقع التجارية الكبرى مثل سوق. com ، إلى زيادة إمكانيات التسليم للشركة ، حتى تتمكن من الوصول إلى مناطق جغرافية أكبر وتغطيتها. على الرغم من أن الشراء عبر الإنترنت ليس آمنًا تمامًا ، لأننا ما زلنا نواجه معضلة التعرض للعدوى المنقولة عن طريق التوصيل ومن خلال الأسطح والأكياس ، فقد أطلق سوق مجموعة من الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة ونقاء عملية التسليم بشكل دوري. تطهير السيارات ومراكز التوزيع ووجوب التوصيل على القائمين بإجراءات السلامة والحفاظ على مسافة آمنة من المستهلكين.


شجعت الشركات أيضًا خدمات الدفع عبر الإنترنت لتقليل الاتصال وتداول الأموال الورقية التي يمكن أن تنقل العدوى. أطلقت Jumia تطبيق الدفع عبر الإنترنت "Jumia Pay" لتقليل الاحتكاك ، ويمكن أيضًا استخدام التطبيق لسداد الفواتير ودفع الخدمات الأخرى. وفي المملكة العربية السعودية ، ارتفعت المدفوعات الإلكترونية إلى 409٪ مقارنة بشهر فبراير ، وتسعى المملكة كجزء من خطة تنموية طويلة الأجل إلى زيادة نسبة المدفوعات عبر الإنترنت إلى 70٪ بحلول عام 2030. البنك المركزي أطلقت مصر بطاقة "ميزة" للدفع الإلكتروني نهاية مارس الجاري. الإطلاق جزء من خطة الدولة المصرية لتقليل الاعتماد على الأوراق النقدية وتشجيع المواطنين على الدفع عبر الإنترنت.


"الأتمتة" هي ما يراه الخبراء على أنه قضية حتمية يجب تطبيقها لفترة طويلة ، لكن الظروف الحالية ستجبرنا على القيام بذلك وستصبح أيضًا جزءًا أساسيًا من حياتنا.


طفرة البقالة على الإنترنت


يعد بيع البقالة والخضروات عبر الإنترنت إحدى الصناعات التي ازدهرت كما كانت من قبل. هذه طريقة مؤكدة لتلبية احتياجات منزلك دون الذهاب إلى المتاجر والتحدث مع عشرات الأشخاص. وبحسب صحيفة The Guardian البريطانية ، أظهرت البيانات أن الشعب البريطاني أنفق 1. 5 مليار دولار على شراء البقالة عبر الإنترنت في أربعة أسابيع في أبريل ومايو.


وذكرت الصحيفة أيضًا أن حصة التسوق عبر الإنترنت في محل البقالة ارتفعت من 7٪ في مايو من العام الماضي إلى 13٪ في العالم الحالي ، و 10٪ أكثر مما كانت عليه في أبريل. بالإضافة إلى ذلك ، ارتفع عدد المشترين من 4. 8 مليون إلى 7. 9 مليون مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


في الولايات المتحدة الأمريكية ، وفقًا لمسح أجرته شركة Golf العام الماضي ، فإن 11٪ فقط من المستهلكين يشترون البقالة عبر الإنترنت مرة واحدة في الشهر تقريبًا. ومع ذلك ، تشير التقديرات لهذا العام إلى أن مبيعات منتجات البقالة ارتفعت بنسبة 56٪ في أبريل عن العام الماضي ، وأن الطعام هو الأكبر عند هذه النسبة.


في أبريل نفسه ، ارتفع معدل مشتريات الطعام عبر الإنترنت من 69. 5٪ في الأسبوع المنتهي في 11 أبريل ، إلى 103٪ في الأسبوع المنتهي في 18 أبريل.


ذكرت شركة Brick Meetings Click أيضًا أن مبيعات التسوق عبر الإنترنت في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 18 في المائة في أبريل ، لتصل إلى 73. 5 مليار دولار.


في مصر ، أشار موقع سوق إلى أحدث اتجاه لدى المستخدمين لشراء منتجات البقالة عبر الإنترنت ، بما في ذلك المنتجات الغذائية والأغذية والمطهرات ومنتجات التنظيف. في المملكة العربية السعودية ، تمتع تطبيق توصيل البقالة نانا ، في نهاية شهر مارس ، بجولة جديدة من التمويل بقيمة 18 مليون دولار ، وبعد ذلك ضاعفت الشركة أعمالها ثلاث مرات استجابة للطلب المتزايد على خدماتها.


انظر إلى السوق المصري


بلغت قيمة سوق التجارة عبر الإنترنت في الشرق الأوسط 8. 3 مليار دولار في عام 2019 ، وتشكل التجارة في مصر ودول مجلس التعاون الخليجي 80٪ من تلك النسبة ، وفقًا لتقرير صادر عن شركة Plane and Company. بينما نمت المشتريات عبر الإنترنت في الإمارات بنسبة 34٪.


في بداية العام الحالي ، زادت عمليات الشراء عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية بنسبة 48٪ ، وزادت تنزيلات التطبيقات المخصصة بنسبة 400٪ ، وزادت المبيعات عبر الإنترنت في مصر بنسبة 47٪ لتصل إلى 940٪.


صرح هشام صففات ، الرئيس التنفيذي لشركة Jumia Egypt ، أن استخدام موقع الويب في ازدياد وأن المستهلكين يتسوقون عبر الإنترنت ليس بثمن بخس ولكن من أجل الموارد التي يحتاجون إليها بشكل عاجل. وأضاف أن ما يحدث سيشجع المشاريع على إدارة استثماراتها بالاتجاهات الصحيحة مثل تحسين الخدمات الفنية واللوجستية.


وقال أمجد مصطفى ، الرئيس التنفيذي لشركة المستقبل بيرسيانا لتسويق الطاقة ، في تصريح خاص لـ Adhat ، إن تجربة الشركة حاليًا تعتمد بشكل أساسي على قناة مبيعات تقدم مشتريات للنساء اللواتي يعملن في منتجاتهن. 20٪ من المنتجات المباعة.


تم فرض المبيعات في بيرسيانا بنسبة 70٪ ، والسبب في اعتقاد أمجد أن معظم عملائهم تأثروا أيضًا بالأزمة وفقدوا دخلهم ، مما جعلهم يقومون بمشتريات غير ضرورية. للتغلب على الأزمة ، اختارت Persiana حلولًا بديلة ، بما في ذلك تقليل معدل الكسب إلى 5٪ لمساعدة مساعدي المتجر على الاستمرار. لا تتوقع الشركة أن تستمر آثار هذه الأزمة لمدة عامين على الأقل.


لا يمكننا عمل أي تنبؤات حقيقية حول الوضع بعد انتهاء أزمة كورونا ، لكن الشيء الوحيد الذي يمكن التأكد منه هو أن الحياة لن تعود أبدًا إلى ما كانت عليه.

لا تنسوا متابعتنا علي انستجرام : Afedk

أقراء أيضا / ما هو غسيل الأموال وكيف يتم جرائم غسيل الأموال

أقراء أيضا / ماهي التجارة و تعريف التجارة وأنوعها وأهميتها وعيوبها